×

هل تتجه الدولة إلى تقليص الجهاز الحكومي؟

هل تتجه الدولة إلى تقليص الجهاز الحكومي؟

المحرر | lagtaai.com

عاد ملف إصلاح الخدمة المدنية إلى الواجهة بعد تداول معلومات عن توصيات حكومية تتضمن خفضاً كبيراً في عدد العاملين بمؤسسات الحكومة الاتحادية ضمن خطة لإعادة هيكلة مؤسسات الدولة.

وأعاد الخبر فتح نقاش قديم حول حجم الجهاز الإداري السوداني ومدى قدرته على الاستمرار في ظل الظروف الاقتصادية الحالية التي تمر بها البلاد.

ويرى خبراء أن أي عملية إصلاح واسعة يجب أن توازن بين هدف ترشيد الإنفاق الحكومي وبين تجنب خلق أعباء اجتماعية جديدة على آلاف الأسر التي تعتمد بصورة مباشرة على الوظائف الحكومية كمصدر دخل رئيسي.

كما يثير الملف تساؤلات أخرى حول طبيعة الإصلاح المطلوب؛ فهل المشكلة تكمن في عدد الموظفين فقط، أم في طريقة إدارة مؤسسات الدولة وتوزيع الموارد والكفاءات؟

ويؤكد مراقبون أن نجاح أي عملية إعادة هيكلة لن يقاس بعدد الوظائف التي يتم تقليصها، بل بقدرة الدولة على بناء جهاز إداري أكثر كفاءة وعدالة ووضوحاً في المهام.

وفي انتظار صدور تفاصيل رسمية أو قرارات نهائية، يبقى الملف مفتوحاً للنقاش باعتباره واحداً من أكثر الملفات تأثيراً على مستقبل الإدارة العامة في السودان

إرسال التعليق

You May Have Missed